مشروع مراكز الدعم النفسي

بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان ، نفذت المؤسسة مشروع مراكز الدعم النفسي بمحافظة)  إب تعز- حجه سابقاً) الذي استفاد منه خلال العامين 2021-2020م أكثر  من  25,500مريضاً نفسياً ، و تعتبر مراكز الدعم النفسي من المراكز النوعية  التي تغطي فجوة كبيرة في جانب الخدمات النفسية المتخصصة في المحافظات المستهدفة ، و تعتبر المراكز  نواة أساسية لتحسين الصحة النفسية حيث تقدم الخدمات بشكل مجاني لكل الفئات بدون تمييز. و تخصص المراكز قسم رقود بسعة سريرية تفي لعدد25  مريضاً من النساء الناجيات من العنف  حيث تعتبر الفئة الأشد ضعفاً و الأكثر إحتياجاً للرعاية النفسية . يعمل المركز بكادر متخصص وتحت إدارة مؤسسة الرعاية النفسية التنموية وبالتنسيق مع وزارة الصحة العامة للسكان و مكاتب الصحة في المحافظات المستهدفة .

يقدم المركز خدمات ) أدارة الحالة ا-لمعاينة  الطبية -الإستشارات - جلسات الدعم والإرشاد النفسي  الفردية والجماعية- خدمات الإيواء -صرف الأدوية مجاناً - إعادة التأهيل والدمج المجتمعي (،إضافة إلى أن المراكز  تعمل كمراكز لتدريب لطلاب علم نفس وطلاب الطب البشري في محافظتي ( إب - تعز  ).

الفئة المستهدفة 

الناجين من العنف القائم على النوع الإجتماعي والمضطربين نفسياً

أهداف المشروع 

  1. إيجاد مراكز متخصصة بالإضطرابات النفسية والسلوكية   تستقبل جميع الحالات من عموم المحافظات المستهدفة  على مدار 24 ساعة.
  2. تصميم وتنفيذ برامج التأهيل والدعم النفسي المواكبة لخطة العلاج الدوائي للمضطربين نفسياً وسلوكياً.
  3. تقديم الاستشارات النفسية والإرشاد الأسري حول الإضطرابات النفسية و السلوكية ومظاهرها وآثارها ومخاطرها على الأسرة والمجتمع وكيفية التعامل معها.
  4. تمكين الأسرة والمجتمع من المشاركة في تأهيل و رعاية المريض والناجين من العنف القائم على النوع الاجتماعي  والمضطرب نفسياً وسلوكياً.
  5. توفير مكان يتمتع بالخصوصية ويحفظ سرية المعلومة الخاصة بالمريض النفسي المستفيد من الخدمة.
  6.  الاستمرار في تقديم خدمة رعاية نفسية وإيواء وتأهيلية شاملة ومتكاملة المريض والمضطرب نفسياً وسلوكياً .

 

مشاركة:

القائمة البريدية

للحصول على آخر تحديثات وأخبار المنظمة